friendslab

اصدقاء المعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عالم الميكروبات
الثلاثاء يناير 31, 2012 1:01 am من طرف wael farid

» تحليل البول لعشاق التحاليل الطبية
السبت نوفمبر 26, 2011 11:40 am من طرف صديق المعمل

» مطلوب مبرمجين لهم خبرة بالتحاليل الطبية
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 9:04 am من طرف ahmed01

» ندوة
الخميس فبراير 24, 2011 5:57 pm من طرف ريم الطموحه

» ندوة
الخميس فبراير 24, 2011 5:57 pm من طرف ريم الطموحه

» صور شرائح متنوعة
السبت فبراير 19, 2011 4:03 pm من طرف ahmed_lap

» معرض صور للطفيليات
الجمعة يناير 21, 2011 3:31 pm من طرف abdullah

» تحليل الليثيوم Lithium
الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:48 am من طرف kasper123

» معلومات هامة عن الدم
الجمعة أغسطس 20, 2010 7:51 pm من طرف dr Amira

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 الليشمانيااااااااااا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
friendslab
Admin


عدد الرسائل : 144
العمر : 28
الموقع : www.mohsaid.tk
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: الليشمانيااااااااااا   السبت مارس 08, 2008 11:46 am

مرض الليشمانيا


أمراض الليشمانيات هى مجموعة من الأمراض المحمولة بالحشرات المفصلية الناقلة للأمراض (ِArthropode borne diseases) وله عوائل فقارية خازنة للطفيل. ومن العوائل الناقلة للمرض حشرة ذبابة الرمل (Sand flies ) وإسمها العلمى (Phelebotomus ) والأنواع الموجودة منه فى مصر:

  • ( Phelebotomus papatassi & P. Langroni ) وتنقل طفيل (Leishmania donovani infantum) ويسبب مرض اليشمانيا الحشوية بحوض البحر المتوسط ويصيب الأطفال من سن 1-5 سنوات وتنتشر بالساحل الشمالى الغربى لمدينة الأسكندرية . والعوائل الخازنة للطفيل هى: الجربوع والجرذان
  • (Phelebotomus papatassi) ويسبب مرض الليشمانيا الجلدية وهى قروح معرفة بأسماء منها قرحة الشرق (Oriental sore) قرحة بغداد(Baghdad boile) قرحة حلب(Alepo bile والموجود منه بمصرهى القروح الرطبة (Rural type ) or Wet type )) وتنتشر بمحافظة شمال سيناء.

والعوائل الخازنة للطفيل هى: ذوات الأنياب (Canine) ومنها الكلاب وأيضا والجرذان(Rodent) ومنه الفئران من جنس (Rattus rattus) وجنس(Rattus norvagicus).
والطفيليات مسببات هذه الأمراض هى انواع مختلفة من جنس طفيلي الليشمانياLeishmania وهى من الاحياء المجهرية وحيدة الخلية وطفيلى الليشمانيا من السوطيات الدموية عائلة المثقبيات ، ومن انواع جنس الليشمانيا: ( اليشمانيا الحشوية ، الليشمانيا الجلدية واليشمانيا الجلد مخاطية ) .
ويحتوى طفيلى الليشمانيا الاحادى الخلية على مكونات خلوية طبيعية : غلاف الخلية، شبكة الإندوبلازم، انابيب دقيقة (جهاز ميلبيجى) ، خويطات ، فجوة، نواه ، والجسم الحركى (الميتوكوندريا) - وقاعدة سوط مع أو بدون الغشاء المتموج.
اكتشفت طفيليات الليشمانيا فى الهند من قبل العالمان(Leishman) و(Donovan) عام 1903 حيث وجدا نوع (ليشمانيا دونوفانى) فى طحال المصابين وسميت الحالة المرضية بأسماء عديدة دوم دوم(dum dum fever) كالاازار(Kala azar) .
وتتميز الليشمانيا بأن لها خلال دورة حياتها طورين مختلفين وكل طور فى عائل مختلف :

  • طور الاماستجوت Amastiogote : يوجد فى خلايا الجهاز الشبكى الاندوثيلى فى المونوسايتMonocytes ، وفى الخلايا الآكولة Phagocytic cell للعائل الفقارى
  • طور البروماستجوت Promastigote : ينمو ويتطور فى داخل القناة الهضمية لذبابة الرمل Phebotomus spp.

عندما تثقب ذبابة الرمل جلد العائل المصاب لاخذ الدم للتغذية فإنها تأخذ مع الدم الاماستجوت ثم يتحول هذا الطفيلي إلى طور البروماستجوت ذو السوط (الطورالمعدى ) فى القناة الهضمية للحشرة ويأخذ فى الانقسام بسرعة إلى إعداد كبيرة حتى اليوم الثالث ، وفى اليوم الرابع او الخامس يبدأ في الاتجاه إلى أعلى والأمام حتى يصل إلى المعى الأمامى ثم المريء ، فالبلعوم حيث تملأه أعداد كبيرة لدرجة انها تسده تماماً، وعندما تجد الذبابة عائلا جديداً فإنها تغرس أجزاء من فمها فيه فتدفع (Promastigote) مع اللعاب إلى داخل جسم العائل وهى تقوم بامتصاص الدم .
والبروماستجوت المحقونة من قبل ذبابة الرمل المصابة تلتهم عادة من قبل الخلايا الأكولة الدفاعية فى الجسم وتتحول إلى اماستجوت(Amastigote) ثم تأخذ بالانقسام طولياً ونتيجة لتكاثر الطفيلي داخل الخلية الأكولة وبعد ان تمتلئ الخلية بالاماستجوت فإنها تنفجر حيث تتحرر أجسام الليشمانيا بين الخلايا لتلتهم من قبل خلايا أكولة جديدة وهكذا تستمر هذه العملية وتعرف هذه الفترة بفترة الحضانة، وفى بعض الأحيان أثناء تحرر الاماستجوت من الخلايا الأكولة فإنها تنجرف مع الدم وتنتقل إلى المناطق المفضلة لها وهى خلايا الجهاز الشبكي الاندوثيلى في الطحال والكبد ونخاع العظام والغدد اللمفية كذلك توجد بشكل محدود فى الدم وعادة داخل المونوسايت، ونتيجة لهذه الدورة فإن الجسم يفقد عدداً كبيراً من الخلايا الأكولة حيث يبدأ الجسم بإنتاج خلايا مشابهة جديدة. ونتيجة لتكاثر الطفيلي فى خلايا الجهاز الشبكي الاندوثيلى فإن الطحال يزداد فى الحجم والوزن وكذلك الكبد ولكن بدرجة أقل من الطحال، ومن الأعراض المهمة الأخرى التي تظهر على المريض ومنها فقر الدم وهو مايعرف (بمرض الليشمانيا الحشوية ).
أنواع الليشمانيا الحشوية:



  • ليشمانيا دونوفانى دونوفانى ( Leishmania donovani donovani ) :
    المسبب لداء الليشمانيا الحشوية أو (الكالاازار) أو (مرض الحمى السوداء ) للكبار ( ينتشر هذا المرض فى أقطار أسيا خاصة الصين، الإتحاد السوفيتى، الهند، إيران، تركيا والعراق وكذلك أمريكا الجنوبية) .
  • > ليشمانيا دونوفانى إنفانتم ( Leishmania donovani infantum ) :
    وهو مايعرف بإسم ليشمانبا حوض البحر المتوسط ويصيب الأطفال من سن 1-5 سنوات ومن اهم أعراضه:

    • حمى شديدة وغير منتظمة تحدث مرتين يوميا .
    • تضخم فى الطحال والكبد بشكل تدريجي ومستمر .
    • شحوب بسبب فقر الدم .
    • تضخم بالغدد الليماوية .


أنواع الليشمانيا الجلدية:



  • ليشمانيا ماجور(Leishmania major ): العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية او القرحة الرطبة وينتشر هذا النوع من المرض فى انحاء كثيرة من دول الشرق الأوسط ومنها مصر حيث ينتشر بمحافظة شمال سيناء (وقد ذكر من قبل انواع العوائل الخازنة للطفيل )
  • ليشمانيا تروبيكا(Leishmania tropica): العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية او القرحة الشرقية ( ينتشر بصورة خاصة فى مناطق شرق البحر المتوسط وفى جنوب غرب أسيا ) وتغزو الليشمانيا المسببة لهذا الداء الجلد فقط وليس الأعضاء الداخلية بالإضافة إلى إن الكلاب حساسة جداً ومعرضة للإصابة بهذا المرض كما إنها تكون مخزناً هاماً لليشمانيا الجلدية .

أعراض امراض الليشمانبا الجلدية:


تبدأ اعراض المرض الجلدى بتكون بثرة صغيرة تشبه لدغة إحدى الحشرات حيث تتسع تدريجياً حتى تصبح بقطر بوصة واحدة او اكثر من ذلك وتحدث القرحة الجلدية وهى غالبا ماتوصف بانها قرحة حولية نظيفة وغير مؤلمة( Annual painless ulcers) .
ومن امراض الليشمانيات الجلد مخاطية والتى تتوطن بقارة امريكا الجنوبية:


ليشمانيا برازلينسيس(Leishmania branziliensis): العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية المخاطية (توجد فى جميع مناطق أمريكا الجنوبية وتكثر عادة فى المناطق الريفية أكثر من المدن) وينتقل المرض باللمس المباشر وكذلك بلسعة ذبابة الرمل، وهناك ثلاث حالات لهذا الداء:

  • القرحة المكسيكية(L.b. mixicana):
    تنحصر في الأذن وتكون مزمنة ويكون التقرح قليل فيها ولا تنتقل من منطقة الى أخرى فى الجسم.
  • قرحة يوتا (Uta boile ) :
    تكون القرحة شبيهة بالحبة الشرقية ونادراً ما تنتقل الى الأغشية.
  • نوع قرحة إسبونديا ( Espundia boile) :
    تكون متعددة التقرح ومتنقلة حيث تمتد لتصيب الاسطح الجلدية والجلدية المخاطية وعادة توجد فى المناطق الدافئة ويحدث هذا المرض فساد وصديد يكثر فى الإغشية المخاطية وتجاويف الأنف مع تدمير فى غضاريف الأنف وعظم الفك الأعلى من الفم.

كانت نسبة الوفيات فى مرض الكالاازار حوالى 95% ولكن بعد اكتشاف مركبات الانتيمونى للعلاج انخفضت هذه النسبة الى حوالى 5% وذلك عن طريق الحقن فى الوريد أو العضل، أما علاج القرحة الشرقية لان اثر القرحة يقتصر على مكان وجودها فمن الممكن معالجتها موضعياً بمطهرات أو مراهم، كما أن حقن كبريتات الاتبرين حول القرحة له تأثير ناجح.
وتقوم الإدارة العامة لمكافحة الملاريا والفيلاريا والليشمانيا بوضع الخطط ومتابعة تنفيذها على مستوى جميع محافظات الجمهورية للقضاء على ظهور هذه الأمراض ومنع انتشارها.وذلك من خلال إدارة مكافحة مرض الليشمانيا بوزارة الصحة والتى أنشأت لأول مرة عام 1986
إستراتيجية المكافحة تعتمد على :



  • سرعة إكتشاف المصابين وعلاجهم فوراً
  • مكافحة العوائل الناقلة للمرض (حشرة ذبابة الرمل )
  • مكافحة العوائل الخازنة للمرض بمناطق التوطن (القوارض والكلاب )

و يقوم فريق وبائى برئاسة طبيب وحدة العجمى الصحية بالمرور الدورى على المنازل بالأحياء التابعة (العجمى، كنج مريوط، العامرية ) وتحويل جميع الأطفال المشتبه إصابته بالليشمانيا الحشوي نتيجة وجود الأعراض سابقة الذكر وهى:

  • حمى شديدة وغير منتظمة تحدث مرتين يوميا.
  • تضخم فى الطحال والكبد بشكل تدريجي ومستمر.
  • شحوب بسبب فقر الدم .
  • تضخم بالغدد الليماوية .

إلى مستشفى الحميات ومستشفى الأطفال الجامعى بالأسكندرية لعمل التحاليل المعملية لتأكيد التشخيص ويتم صرف العلاج القاطع فورا للأطفال المصابين والذى توفره وزارة الصحة والسكان .
وتقوم وحدة مكافحة الملاريا بمحرم بك بالأسكندرية بمكافحة ذباب الرمل بإستخدام المبيدات الحشرية اللازمة بالرش الفضائى باستخدام أجهزة الليكو الحرارى والتيفا ضباب . كما تقوم بدهان المنازل للأطفال المصابين بالمبيدات ذات الأثر الباقى. كما تقوم وحدات التطهير بمديرية الشئون الصحية بالأسكندرية بالعمل على صيد الكلاب الضالة وقتلها وايضا تقوم وحدة مكافحة ناقلات الأمراض بالقضاء على الفئران الخازنة للطفيل بهذه المناطق.
لم تظهر حالات ليشمانيا حشوية بين الأطفال منذ عام 1995 وحتى الآن ، علما بأنه كانت تظهر اكثر من 10 حالات سنويا منذ عام 1986 مع حدوث حالات وفيات بينهم نتيجة لعدم الوعى بين الأهالى والأطباء بوجود هذا المرض بهذه المناطق .
كما يقوم فريق وبائى برئاسة طبيب وحدة ملاريا العريش بمحافظة شمال سيناء بالمرور الدورى على المنازل بالأحياء التابعة لأكتشاف أية قروح جلدية مشتبهة وتحويلها إلى قسم الجلدية بمستشفى العريش العام لفحصها معمليا وميكروسكوبيا لتأكيد التشخيص وصرف العلاج اللازم فورا.
يتم إكتشاف نحو 15-25 حالة إشتباه ليشمانيا جلدية سنويا بين ألأهالى وخاصة الوافدين على مناطق الإصابة لعدم وجود مناعة لديهم ويتم علاجهم فوراً.
ايضا تقوم وحدة مكافحة ناقلات الأمراض بالقضاء على الفئران الخازنة للطفيل بهذه المناطق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الليشمانيااااااااااا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
friendslab :: منتديات اصدقاء المعمل العامة :: منتدى المواضيع الطبية العامة-
انتقل الى: