friendslab

اصدقاء المعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عالم الميكروبات
الثلاثاء يناير 31, 2012 1:01 am من طرف wael farid

» تحليل البول لعشاق التحاليل الطبية
السبت نوفمبر 26, 2011 11:40 am من طرف صديق المعمل

» مطلوب مبرمجين لهم خبرة بالتحاليل الطبية
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 9:04 am من طرف ahmed01

» ندوة
الخميس فبراير 24, 2011 5:57 pm من طرف ريم الطموحه

» ندوة
الخميس فبراير 24, 2011 5:57 pm من طرف ريم الطموحه

» صور شرائح متنوعة
السبت فبراير 19, 2011 4:03 pm من طرف ahmed_lap

» معرض صور للطفيليات
الجمعة يناير 21, 2011 3:31 pm من طرف abdullah

» تحليل الليثيوم Lithium
الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:48 am من طرف kasper123

» معلومات هامة عن الدم
الجمعة أغسطس 20, 2010 7:51 pm من طرف dr Amira

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 توعية مرضى حساسية الصدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
friendslab
Admin


عدد الرسائل : 144
العمر : 28
الموقع : www.mohsaid.tk
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: توعية مرضى حساسية الصدر   السبت مارس 08, 2008 11:52 am

حساسية الصدر (الربو) .....ماهى؟؟؟


  • الربو هو تهيج وزيادة حساسية الشعب الهوائية بحيث انها تضيق مما يؤدي الى ظهور أعراض الربو.
  • الابتعاد عن أي مهيجات للشعب الهوائية له دور فعـال في التحكم في أعراض الربو.
  • البخاخ هو جهاز يستخدم لإيصال الدواء إلى الرئتين ويمكن أن يحتوى البخاخ الواحد على نوع واحد من الدواء أو أثنين
  • أهم خطوة في علاج الحساسية هو استخدام البخاخ المانع (الواقي) بشكل منتظم وحسب الجرعة المعطاة, الاستفادة من البخاخ الواقي قد تطول إلى عدة أيام أسابيع فينبغي عدم الاستعجال على توقع الفائدة المرجوة منه.
  • البخاخ الواقي (المانع) لا بد أن يستخدم بانتظام اما البخاخ الموسع للشعب الهوائية يستخدم بانتظام أيضا أو يستخدم عند حدوث أعراض الحساسية فقط.
  • إذا لم يستخدم البخاخ بطريقة سليمة، فإن الفائدة المرجوة منه تكون محدودة , لذلك ينبغي سؤال الطبيب عن طريقة استخدام البخاخ نظرا لإختلاف أنواع البخاخات.
    هناك تخوف عند كثير من الناس من أن يعتادوا على البخاخ لذلك ينبغي معرفة ان الربو مثل اي مرض مزمن يحتاج علاجه الى فترة طويلة او دائمة فالاستمرار على البخاخ يكون بسبب تهيج الشعب الهوائية وليس بسبب استخدام البخاخ .



  • حساسية الصدر وممارسة الرياضة


    أصبح بامكان مريض حساسية الصدر الاستمتاع بمزاولة الرياضة بشكل لا يؤثر عليه او على التحكم في مرضه ،في ما يلي بعض الخطوات التي ينبغي على المصاب بمرض الحساسية اتباعها قبل اداء اي تمرين :

    1. مراعاة عمل فترة تسخين كافية قبل التمارين او اداء المجهود وزيادة الجهد بالتدريج، عند الانتهاء من التمرين ينبغي ألا يوقف التمرين فجأة بل يكون بالتدريج ايضا
    2. بعض الحالات قد تؤثر وقتيا على المريض مثل الالتهابات الفيروسية التي تهيج الشعب الهوائية فينبغي تجنب التمارين الرياضية اثناءها، كذلك الاجواء التي لا تتناسب ومرض الربو مثل الجو البارد او الجاف او الاوقات التي يكثر فيها اللقاح في فصل الربيع او الاجواء المغبرة فيستحسن عندئذ اداء التمارين في الصالات المغلقة والدافئة.
    3. البخاخات الموسعة للشعب الهوائية تساعد على تجنب اعراض الحساسية المصاحبة للتمارين الرياضية، لذلك فينبغي اخذ بختين قبل اداء التمارين بخمس عشرة دقيقة, هذه البخاخات توسع القصبات الهوئية وبالتالي تخفف او تمنع ظهور الاعراض خصوصا عند اتباع النصائح الطبية السابقة. وكذلك استشارة طبيب مختص يساعده على عمل الاحتياطات اللازمة واختيار نوع الرياضة المناسب.


    4. الحمل وحساسية الصدر


      حساسية الصدر قد تزداد او تخف حدتها أثناء الحمل فإذا تم التحكم في أعراضها فإنه بإذن الله لن يكون هناك أية مشاكل صحية تذكر على الأم الحامل او على الجنين.
      أغلب حالات حساسية الصدر يكتفي لمعالجتها أثناء الحمل بنوعين من البخاخات الأول وهو البخاخ الموسع للشعب الهوائية الذي ينصح باستخدامه عند ظهور أعراض الربو, أما النوع الآخر فهو العلاج المانع او الواقي من الحساسية التي ينصح باستخدامها بشكل منتظم, وتجدر الإشارة الى ان استخدام هذه البخاخات أثناء الحمل آمن ويساعد في التحكم في اعراض الحساسية .

      هناك بعض الحالات يستلزم علاجها استخدام بعض الاقراص وهذا العلاج يتم تحت إشراف الطبيب.


    5. الرضاعة وحساسية الصدر


      حساسية الصدر وكذا الأدوية المستخدمة في علاجها ليس لها تأثير يذكر أثناء الرضاعة على الأم أو الجنين حيث لم يثبت علمياً أنهاتنتقل بشكل مؤثر مع حليب الأم الى الجنين سواءً كانت على شكل بخاخات أو أقراص، ومن المهم معرفة ان حساسية الصدرمرض غير معدٍ وسبب معاناة حديثي الولادة أو الأبناء هو وراثي في الغالب وليس على شكل عدوى, فالأم الحامل التي تعاني من الحساسيةينبغي عليها ألا تقلق او تتخوف من أي أثر سلبي عليها أو على الجنين أو أثناء الولادة عندما تتبع النصائح الطبية المقدمة لهاوانتظمت على جميع الأدوية الموصوفة لها.


    6. بخاخات الكورتيزون والحساسية


      أعراض الحساسية تنتج من تفاعل الجسم مع المُهيجات التي تجعله يفرز مواد كيميائية تؤدي الى حدوث أعراض الحساسية. و هذه المواد تؤدي الى حدوث عملية الإلتهاب التي تنتج عنها تغيرات تسبب ضيق الشعب الهوائية فتتج عنه أعراض الحساسية من ضيق التنفس و الصفير و السعال لطرد الإفرازات.
      إذا السبب الرئيسى فى حساسية الصدر هو الإلتهاب في الشعب الهوائية و الأدوية التي تستخدم لتوسيع الشعب الهوائية لا تؤثر على هذا الإلتهاب و اذا لم نعالجه تدوم أعراض حساسية الصدر فترة أطول أو تشتد أو يتحول لربو مزمن.
      و من هذا المنطلق العلمي تعتبر الكورتيزونات المستنشقة (البخاخات) حجر الأساس لعلاج حساسية الصدرلأنها تؤدي إلى إخماد هذه الإلتهابات و إزالتها, خاصة للحالات المزمنة و الشديدة نحتاج الى الكورتيزونات لمدة أطول لإخماد الإلتهابات و السيطرة على حساسية الصدر. و تؤكد الدراسات على عدم وجود مضاعفات أو آثار سلبية للكورتيزونات المستنشقة على نمو الأطفال كذللك بالنسبة للكبار لأن الجرعة المأخوذة عن طريق البخاخ تكون أقل بكثير من الدواء المأخوذ عن طريق و الفم. و الدواء المستنشق مفعولة فوري حيث يصل الى هدفة مباشرة إلى جانب - الدواء المستنشق آثاره الجانبية أقل بكثير من الدواء المأخوذ عن طريق الفم حيث أن الجرعة ضئيلة و يصل الى الدم بكميات ضئيلة جدا عن طريق الجهاز التنفسي, بينما الآخر يجول في الدم و يصل الى سائر أعضاء الجسم فتكون آثاره الجانبية أكثر و أكبر بكثير خاصة فى الفترات الطولية كما هو الحال فى حساسية الصدر


    7. نصائح وإرشادات حول الأغذية المناسبة لمرضى حساسية الصدر

      1. تناول كميات متنوعة من الأطعمة الاساسية مثل .. الفواكه ،والخضراوات .. والحليب ومشتقاته مثل ..الجبن ، اللبن .. وكذلك الخبز والأرز ،واللحوم وبدائلها .
      2. قلل من تناول الملح ، لأن كثره تناول الأملاح تسبب احتقان الجسم بالسوائل التي قد تعيق عملية التنفس
      3. قلل من تناول المنبهات مثل الشاي ، والقهوة ، والمشروبات الغازية ، لأن مادة الكافين الموجودة في تلك المشروبات تتفاعل مع الأدوية التي تستخدمها ، وقد تجعلك تشعر بالعصبية.
      4. تجنب تناول الأطعمة المسببة للغازات ،أو التي تجعلك تشعر بالإنتفاخ ، مثل .. البصل و البقوليات مثل اللوبيا وغيرها ، وتذكر بأن أفضل وسيله لتجنب تلك الأطعمة هي التجربة .
      5. حاول دائماً تناول وجبتك الأساسية مبكراً ، وبالتالي سوف تحصل على طاقة أكبر طوال اليوم .
      6. أختر دائماً الأطعمة سهله التحضير مثل السلطة والوجبات الخفيفة وخذ قسطاً من الراحة قبل تناول الطعام حتى يمكنك الإستمتاع بوجبتك الغذائية.
      7. حاول دائماً تناول ست وجبات صغيره في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة لأن ذلك سوف يجنبك امتلاء المعدة الذي يسبب ضيق النفس .
      8. حاول تناول الطعام في جو من الهدوء والراحة ، وأجعل وجبتك فاتحه للشهية وممتعه
      9. استشر طبيبك إذا كانت لديك أي قيود أخرى خاصة بالتغذية

  • الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
     
    توعية مرضى حساسية الصدر
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    friendslab :: منتديات اصدقاء المعمل العامة :: منتدى المواضيع الطبية العامة-
    انتقل الى: